ontime
اهلا بك يا زائرنا الكريم داخل حقل اون تايم
منتدى ماهر للاحباب ولاكن المرجو من سيادتك
التسجيل فى منتدانا المتواضع لتكون مع
خلال اربع وعشرون ساعة فقط شكرا لزيارتك

الادارة

ontime

منتديات اون تايم
 
الرئيسيةمنتدى ماهر للاحاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته اهلا بكم ايها الزوار داخل منتدى ماهر للاحباب نرجو التسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الحلقة الاولى من برنامج صباح الخير ياوطنى
السبت نوفمبر 06, 2010 4:18 pm من طرف اون تايم3

» مبارك يبحث مع عمار الحكيم جهود تشكيل الحكومة العراقية الجديدة
الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 11:02 am من طرف اون تايم3

» تلوث مياه النيل
الإثنين سبتمبر 13, 2010 7:56 pm من طرف اون تايم

» شات التعارف والصداقة غرفة 1
الجمعة سبتمبر 10, 2010 12:35 pm من طرف اون تايم

» الموقع العام لجريدة الاهرام الصرية
الأحد سبتمبر 05, 2010 9:00 pm من طرف اون تايم2

» فنان اون لاين تامر حسنى
الأربعاء سبتمبر 01, 2010 10:08 pm من طرف اون تايم

» اغتصاب فتاة برئية حسبنا الله ونعم الوكيل
الأربعاء أغسطس 25, 2010 3:18 pm من طرف اون تايم

» صور بنات 1خاصة بمنتدى ماهر للاحباب اون تايم
الأربعاء أغسطس 25, 2010 3:14 pm من طرف اون تايم

» منتدى ماهر للاحباب باللغة الانجليزية
الأربعاء أغسطس 25, 2010 2:19 pm من طرف اون تايم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 الملك فؤاد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اون تايم
المدير العام
avatar

المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 23/06/2010
العمر : 21
الموقع : ontime.wwooww.net

مُساهمةموضوع: الملك فؤاد   السبت يونيو 26, 2010 6:45 pm


منتدى ماهر للأحباب
















  • فؤاد الأول ابن الخديوي إسماعيل ( 26 مارس 1868 - 28 أبريل 1936 ) سلطان مصر من 1917 إلى 1922 ، وقد انتقل فؤاد الأول مع والده الخديوي إسماعيل إلى منفاه في إيطاليا بعد أن عزله الإنجليز عام 1879، وهناك قضى فترة طفولته وشبابه ، وتلقى علومه العسكرية هناك حيث تخرج من الكلية الحربية ، وعقب تخرجه انضم إلى الجيش الإيطالي وعمل به لمدة ثلاث سنوات .
  • عانى فؤاد أثناء فترة إقامته في إيطاليا فسافر إلى تركيا من أجل مقابلة السلطان عبد الحميد والتوسط حتى يعود لمصر، وبالفعل أمر السلطان بعودته إلى مصر وألحقه بالعمل في الجيش المصري .
  • وبعد عودته إلى مصر عام 1890 عني بشئون الثقافة ورأس اللجنة التي تولت مهمة تأسيس وتنظيم الجامعة المصرية الأهلية عام 1906، ثم صعد ليعتلي العرش عقب وفاة أخيه السلطان حسين كامل عام 1917، وكان من المفترض أن يتولى كمال الدين حسين ابن السلطان حسين كمال العرش خلفاً لوالده إلا أن السلطات البريطانية تدخلت من أجل تنصيب أحمد فؤاد على عرش مصر .
  • قام السلطان احمد فؤاد بعد توليه عرش مصر بدراسة القوى المؤثره على الاوضاع السياسية فى مصر ، ووجد ان الاحتلال الانجليزى هو اقوى تلك القوى ، فالاحتلال الانجليزى هو الذى اتى به الى العرش من خلال مرسوم انجليزى من المعتمد البريطانى فى مصر ( السير ريجنالد وينجت ) ، وقد كان يعلم جيدا ان الانجليز هم من قاموا بعزل ابيه الخديوى اسماعيل ، وهى القوة التى ساندت الخديوى توفيق ضد احمد عرابى ، بالاضافه الى انها هى التى عزلت الخديوى عباس حلمى الثانى عندما كان فى زيارة للاستانه ، ولم تسمح له بالعوده الى مصر .
  • لذلك كان السلطان احمد فؤاد يرى انه لابد من المهادنة معها ، بحيث تكون سندا له وليس ضده ، كما كان يحرص دائما على ان تكون علاقته بالانجليز علاقة طيبة ، وقد ظهر هذا جليا عندما قام بأول عمل رسمى له بعد توليه السلطنه وهو زيارة المعتمد البريطانى فى مقره ، واضعا امكانيات البلاد فى خدمة الجيش الانجليزى ، بالاضافه الى تبرعه بثلاثة ملايين جنيها من ميزانية الدولة ، وهو مبلغ ضخم فى ذلك الوقت ، وذلك مساهمة من مصر للحكومة البريطانية فى مواجهة نفقات الحرب .
  • كانت القوى الثانية التى يرى السلطان احمد فؤاد انها كانت ذات تأثير على الاوضاع السياسية فى مصر هى الحركه الوطنية التى نشطت قبل الحرب العالمية الاولى ، وقد كانت تسعى الى اقامة حكم دستورى ، وهو الحكم الذى ينتقص من سلطة القصر ، الى الحد الذى يصبح فيه الملك يملك ولايحكم ، بالاضافه الى حكومة شرعية منتخبة من الشعب ، ويكون بيدها مقاليد الامور فى البلاد .
  • اما القوى الثالثة فقد كانت القصر كمؤسسة قائمة لها سلطاتها الموروثه ، تساندها طبقة ارستقراطية ورثت مركزها فى المجتمع بمساندتها للقصر .
  • بعد انتهاء الحرب العالمية الاولى سنة 1919 ، نشطت الحركة الوطنية المقاومة للانجليز للحصول على استقلال مصر وجلاء الاحتلال ، وهنا قام السلطان احمد فؤاد الاول بدور كبير لتشتيت جهود زعماء الحركة الوطنية وحرمانهم من اى مكاسب تزيد من شعبيتهم ، فأصدر مرسوما بتشكيل الوفد الرسمى للمفاوضات برئاسة عدلى باشا يكن رئيس الوزراء ، متجاهلا حزب الوفد مما ادى الى معارضة شديده من سعد باشا زغلول احدث انقساما فى الحزب نفسه ، كما انشق من الحزب بعض اعضائه ، متهمين سعد باشا زغلول بأنه حول قضية البلاد من صراع ضد الاحتلال الى خضومة شخصية بينه وبين عدلى باشا يكن .
  • وبعد ذلك قامت بريطانيا بمنح مصر استقلالا وهميا حددت شروطه التى رفضتها بالطبع القوى الوطنية بزعامة سعد باشا زغلول ، الذى كان يرى ان تلك الشروط تفرغ استقلال مصر من مضمونه ، اذ نصت على بقاء الاحتلال فى مصر بدعوى الدفاع عنها وكذلك حق بريطانيا فى حماية الاقليات والاجانب .
  • فقامت بريطانيا بأصدار تصريح 28 فبراير سنة 1922 معلنة استقلال مصر مع العديد من التحفظات التى تحكم من خلالها سيطرتها على مصر والسودان وتستطيع من خلالها التدخل فى شئون مصر .
  • وعقب إعلان الاستقلال أصدر السلطان فؤاد أمراً بتغيير لقبه من سلطان إلى ملك على مصر، وأصبح يعرف بملك مصر وسيد النوبة وكردفان ودارفور ، واصبح اللقب الرسمى له هو ( حضرة صاحب الجلالة الملك فؤاد الاول ) .
  • ويذكر للملك فؤاد الاول انه قد سعى لدى بريطانيا لتعديل نظام وراثة الحكم فى مصر لينحصر فى ذريته بدلا من اكبر ابناء الاسرة ، فكان له مااراد واخطرته بريطانيا فى 15 ابريل سنة 1922 بموافقتها على ذلك ، وان تكون وراثة العرش لفاروق ونسله من بعده ، فأصدر الملك فؤاد امرا ملكيا فى 13 ابريل سنة 1922 بنظام وراثة العرش ، واصبح اللقب الرسمى " لفاروق " هو " حضرة صاحب السمو الملكى الامير فاروق " كما لقب ايضا بلقب " امير الصعيد " .
  • استغل الملك فؤاد الخلافات الحادة بين القوى المختلفة فى مصر تجاه وضع الدستور ، واخذ يماطل فى اصداره لكى يكسب مزيدا من السلطات الى ان اجبرته بريطانيا فى النهايه على اصداره .
  • قام الملك فؤاد بأجراءات كان الهدف منها هو تقويض الحكم الدستورى وتعطيل الحياة النيابية وحل مجلس النواب ومجلس الشيوخ ، وجعل من حقه تعيين الاعضاء المعينين فى مجلس الشيوخ ، ثم اصدر اول مرسوم بأقالة الوزارة الائتلافية برئاسة مصطفى النحاس باشا ، والتى لم يصدر على تأليفها اكثر من ثلاثة شهور .
  • توفي الملك فؤاد في قصر القبة في 28 أبريل 1936 ودفن في مسجد الرفاعي ، وقد خلفه على العرش ابنه الملك فاروق .
  • تناول المؤرخ يونان لبيب رزق في كتابه الصادر عام 2005 تحت عنوان "الملك فؤاد الأول المعلوم والمجهول" حياة هذا الملك مقسمة لعدد من الفترات أولاً أثناء تواجده خارج مصر في الفترة التي كان والده الخديوي إسماعيل منفياً خارج البلاد ثم عودته وصعوده لتولي حكم مصر ، ثم أثناء فترة حكمه والفترة السياسية للبلاد ، ثم دوره في بناء عدد من الهيئات والمؤسسات وبناء بنك مصر ومصر للطيران وبنك التسليف الزراعي، وإنشاء الجامعة الأميرية ومجمع اللغة العربية والإذاعة الحكومية وغيرها .
  • وعرف عن الملك فؤاد اختلاف المؤرخين حوله فهو من ناحية عرف بمهادنته للإنجليز واصطدامه بالحركة الوطنية ، ومن ناحية أخرى عرف عن عهده انه عهد الإصلاحات المتعددة على كافة الأصعدة ، وجاء كتاب لبيب كدراسة موضوعية عن حياة الملك فؤاد الأول .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ontime.wwooww.net
 
الملك فؤاد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ontime :: قسم المعلومات-
انتقل الى: